27 أبريل 24

ثورة النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية: الكشف عن سر خفض التكلفة بنسبة 80%

solar-powered waste bin compactor

مشاكل إدارة النفايات

في المدن والبلدات الحضرية في جميع أنحاء العالم، تتمثل إحدى أكبر التحديات التي تواجه الأماكن العامة النظيفة والصحية في الإدارة الفعالة للنفايات. في حين أن دورة حياة عمليات النفايات بأكملها في المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى مليئة بالعديد من المشاكل، فإن أكبر عنق الزجاجة غالبًا ما يكون موجودًا عند المصدر أو نقاط التجميع – الأماكن التي يتم فيها توليد النفايات. تشهد معظم مراكز التسوق ومراكز التسوق وصالات الطعام ارتفاعًا يوميًا في عدد الزوار، مما يؤدي إلى توليد كميات هائلة من النفايات في أشكال التغليف المهملة، وحاويات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة، ونفايات الطعام نفسها.

غالبًا ما تكون العديد من هذه الأماكن العامة غير مجهزة للتعامل مع الكميات الهائلة من النفايات الناتجة، وذلك لأسباب مختلفة. دعونا نرى ما هي:

  1. عدد محدود من صناديق جمع النفايات: يمكن لمراكز التسوق والمطاعم والمطارات وغيرها استيعاب عدد محدود من صناديق النفايات. إذا كان إجمالي السعة المركبة لصناديق جمع النفايات في منطقة معينة هو 100 لتر، ولكن النفايات المتولدة تبلغ 600 لتر يوميًا، فيجب تفريغ الصناديق ست مرات يوميًا.
  2. عدم توافر الموظفين لإدارة النفايات: بسبب عوامل مثل محدودية الأموال وسوء الجدولة، لا يتوفر عدد كاف من الموظفين لجمع النفايات على أساس منتظم.
  3. القضايا اللوجستية: لا يقوم مقدمو خدمات إدارة النفايات في كثير من الأحيان بجمع النفايات على أساس منتظم لأنه قد يكون لديهم عدد محدود من المركبات ومساحة واسعة لتغطيتها.

تؤدي هذه العيوب إلى فائض الصناديق، والبيئة المحيطة غير السارة والموبوءة بالآفات، الأمر الذي لا يمكن أن يخلق تجارب تسوق سيئة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى مخاطر صحية وبيئية مختلفة.

عيوب ضاغطة النفايات التقليدية لإدارة النفايات

لقد عالجت الطرق التقليدية لضغط جمع النفايات مشكلة الفائض إلى حد ما ولكنها تعاني من عدة عيوب. أولاً، تحتاج إلى طاقة كهربائية خارجية لتعمل، مما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التشغيل وعدم الاستدامة على المدى الطويل. وهذا يمنعهم أيضًا من الانتشار في الأماكن التي لا تتوفر فيها منافذ طاقة. علاوة على ذلك، فهي غالبًا ما تكون قبيحة الشكل، وتشغل مساحة كبيرة من الأرضية وتتطلب صيانة متكررة. وأخيرا، لا يزال جمع النفايات يمثل مشكلة حيث أنه من الصعب تقييم كمية النفايات التي تم جمعها وضغطها دون التفتيش المادي، الأمر الذي يمكن أن يستغرق وقتا طويلا ومرهقا.

الحل للمستقبل – ضاغطات النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية

في مثل هذا السيناريو، ظهر ابتكار ضاغط النفايات اللذي تعمل بالطاقة الشمسية كحل مثالي لمشاكل إدارة النفايات، خاصة في نقاط التجميع. هذه الضاغطات عبارة عن أجهزة لجمع النفايات مصممة هندسيًا وجماليًا وتعمل بالكامل على الطاقة الشمسية. إنها أكثر كفاءة بكثير من أي شكل تقليدي من معدات جمع النفايات، حيث تتمتع بالقدرة على جمع نفايات أكبر بنسبة 80%! وهذا له تأثير مباشر على عدد المرات التي يجب إفراغها فيها. وقد تم تجهيز هذه الأعجوبة الحديثة أيضًا بمؤشرات ذكية يمكنها توفير معلومات في الوقت الفعلي عن السعة المملوءة، مما يسهل جدولة عمليات التجميع.

كيف تعمل – السر وراء توفير التكاليف بمقدار 8 أضعاف!

تم تجهيز ضاغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية بألواح شمسية، تعمل على امتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية. يتم تخزين الكهرباء الزائدة في بطارية على متن الضاغط. يتيح الشحن الكامل لضاغطة النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية العمل لعدة أسابيع، مما يضمن استهلاكًا منخفضًا للكهرباء. يحتوي الصندوق على فتحة تعمل بدواسة القدم للاستخدام بدون استخدام اليدين مع تدفق مباشر للنفايات إلى الصندوق. واعتماداً على الاستخدام، تتراوح سعة الصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية بين 120 لتراً و360 لتراً. يشير مستشعر الضاغط إلى امتلاء الصندوق ويقوم بتنشيط آلية الضاغط القوية لسحق النفايات إلى حجم أصغر لتوفير مساحة للنفايات الإضافية. يعرض مؤشر LED السعة وتقوم حاوية الضاغط المزودة بتقنية wi-fi بنقل المعلومات إلى مقدمي خدمات إدارة النفايات في الوقت الفعلي، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات بشأن جمع النفايات.

المزايا الرئيسية لضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية

تشمل مزايا الضواغط التي تعمل بالطاقة الشمسية ما يلي:

  1. يتم تشغيل الضاغط بالطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة مما يقلل الحمل على شبكة الكهرباء. علاوة على ذلك، فإن هذا يجعلها أيضًا خالية من الأسلاك، مما يسمح بتركيبها في مواقع متنوعة مثل المتنزهات والشواطئ ومراكز التسوق في الهواء الطلق.
  2. تؤدي الكميات الكبيرة من النفايات التي يتم جمعها في حاوية ضغط النفيات التي تعمل بالطاقة الشمسية إلى توفير هائل في التكاليف المتكبدة لإدارة النفايات، بما في ذلك الكهرباء والموظفين والصيانة. وهذا يضع ضغطًا أقل على الميزانيات المحدودة للشركات البلدية.
  3. وحدات مستقلة ومغلقة تعمل دون لمس، مما يقلل من التعرض لمنظر ورائحة النفايات، ويمنع الذباب والآفات من الوصول إلى النفايات، مما يؤدي إلى بيئة أكثر أمانًا وجمالية.
  4. يؤدي جمع النفايات المضغوطة إلى تقليل البصمة الكربونية ويؤثر على البيئة بشكل إيجابي من خلال تقليل الضغط على مدافن النفايات وتعزيز إعادة التدوير الفعال للنفايات الخطرة وغير القابلة للتحلل.
  5. خلق المزيد من الوعي بين الجمهور حول التخلص من النفايات وتعزيز السلوك المسؤول من خلال تشجيعهم على الاستفادة بشكل أكبر من سلة النفايات.
  6. تولد تقنية إدارة النفايات الذكية بيانات في الوقت الفعلي، مما يسمح لمقدمي خدمات إدارة النفايات برسم خريطة لمسارات وأوقات جمع النفايات بشكل أكثر كفاءة ونشر موظفي جمع النفايات ومركبات النقل خلال أوقات انخفاض حركة المرور أو الحركة.

الخاتمة

وفقا للبنك الدولي، بحلول عام 2050، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي السنوي من النفايات الصلبة إلى 3.88 مليار طن – بزيادة قدرها 73٪ عن مستويات عام 2020، والتي قُدرت بنحو 2.24 مليار طن. يجب على مقدمي خدمات إدارة النفايات في جميع أنحاء العالم أن يكونوا أكثر استباقية لجعل إدارة النفايات أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة. تعتبر الابتكارات في معدات التخلص من النفايات وجمعها، مثل ضاغط صناديق النفايات الذي يعمل بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية من قبل شركات مثل ساب تكـ، خطوة واعدة في الاتجاه الصحيح.

حول ساب تكـ

ساب تكـ هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا ومقرها في جدة، المملكة العربية السعودية. تعد الشركة شركة رائدة في مجال تصنيع وابتكار المعدات التي تعمل بالطاقة الهيدروليكية بما في ذلك مصاعد السيارات، والأبواب الصناعية، ومكابس النفايات والضواغط، وحواجز الطرق والأعمدة، ومصاعد البضائع، والمزيد. باعتبارها إحدى أكبر الشركات المصنعة والموردة لضواغط صناديق النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية، تأخذ ساب تكـ زمام المبادرة في تمكين أنظمة إدارة النفايات الفعالة والمسؤولة والفعالة من حيث التكلفة في جميع أنحاء العالم.

تعرف على المزيد حول منتجاتنا ومعداتنا المستدامة من خلال زيارة sabtech.com.sa واستفد من خبرتنا التي لا مثيل لها وخدماتنا المتميزة.