21 سبتمبر 23

حواجز الطرق الهيدروليكية: الفهم العميق لتطبيقاتها وأنواعها وفوائدها

Bollard Maintenance

إن حاجزالطريق الهيدروليكي هو جهاز فعال للغاية للسلامة المرورية يستخدم لتأمين محيط المؤسسات ذات الوصول المحدود والتحكم في حركة المرور والأمن. يشار إليه أيضًا باسم مصدة الطريق الهيدروليكية، ويتكون من قسم من المعدن الصلب عالي القوة الذي يمكنه تحمل التأثير الهائل الناتج عن الاصطدامات عالية السرعة، حتى من المركبات الكبيرة مثل الشاحنات التي يبلغ وزنها 7.5 طن.

ويبلغ طول الأنواع الأكثر استخداماً من حواجز الطرق ما بين 1 إلى 6 أمتار، وعادةً ما تكون موجودة عند نقاط الدخول والخروج من المنشآت. وعادةً ما يتم تثبيتها على سطح الطريق، داخل قاعدة معدنية وخرسانية صلبة، مع امكانية رفعه فوق السطح إلى الارتفاع المطلوب من نصف إلى متر واحد أو أكثر. يتم رفع وخفض حواجز الطريق من خلال آلية تعمل بالطاقة الهيدروليكية، والتي يمكن تشغيلها عن بعد وبشكل آمن باستخدام نظام التحكم الكهربائي.

تطبيقات حواجز الطرق الهيدروليكية

هناك العديد من المؤسسات والمواقع حول العالم التي تتطلب إجراءات أمنية مشددة بسبب الطبيعة الحساسة لعملياتها، وبالتالي تكون عرضة للدخول غير القانوني أو الهجمات الإرهابية.

تُستخدم حواجز الطرق لمنع دخول المركبات بشكل غير مصرح به أو بالقوة إلى مثل هذه المواقع الحساسة أو المنشآت الآمنة التي تشمل المباني الحكومية والفنادق والمطارات والبنوك والسجون والموانئ والمستودعات والمؤسسات العسكرية والعديد من مواقع البنية التحتية الحيوية الأخرى.

كما أنها مفيدة في التحكم في حركة المركبات على الطرق التي يتم التحكم في الوصول إليها مثل الطرق السريعة والطرق الخاضعة لرسوم المرور ونقاط التفتيش على حدود الولاية والحدود الدولية. ويمكن أيضًا نشرها للتحكم في حركة المركبات على الطرق التي تعاني من ظروف مرورية كثيفة.

يمكن تنشيط النظام الهيدروليكي الذي يعمل على تشغيل آلية حاجز الطريق لرفع حواجز الطريق في غضون 3 إلى 5 ثوانٍ، وهو وقت رد فعل مثير للإعجاب للغاية لإحباط الدخول غير المرغوب فيه مثل الهجمات الإرهابية بالمركبات. في كثير من الأحيان، تكون الحواجز مرصعة بمسامير معدنية حادة يمكنها تفريغ الإطارات بسهولة عند ملامستها.

أنواع مختلفة من حواجز الطرق

اعتمادًا على موقعها ومتطلبات الاستخدام، يمكن تصنيف حواجز الطرق إلى أنواع مختلفة، ولكل منها مواصفات فريدة لتناسب دورها. بعض الأنواع الشائعة من حواجز الطرق مذكورة بإيجاز أدناه:

حسب التصميم

يمكن أن تكون حواجز الطرق أحادية الجانب أو مزدوجة الجانب، على الرغم من أن الأنواع الأكثر استخدامًا تنتمي إلى الفئة أحادية الجانب.

حسب نوع التثبيت

  1. حواجز الطرق الهيدروليكية الثابتة: عادة ما يتم تثبيت هذه الأنواع من حواجز الطرق بشكل دائم عن طريق غرسها في أساس عميق يصل إلى عمق 1500 مم. يتم تثبيتها عادةً عند نقاط الدخول حيث يكون وصول المركبات محدودًا أو محظورًا وتوفر مستوى عالٍ من الأمان.
  2. حواجز الطرق الهيدروليكية المتحركة: تم تصميمها للتحكم المؤقت في الوصول، ويمكن فكها بسهولة ونقلها إلى مواقع أخرى. يتم نشرها عادةً في الأحداث التي تتطلب إجراءات أمنية مشددة مثل الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والتجمعات السياسية وزيارات كبار الشخصيات وما إلى ذلك.
  3. حواجز الطرق الهيدروليكية شبه سطحية: يوفر هذا النوع من حواجز الطرق قدرات مماثلة لحواجز الطرق الثابتة، ولكن العمق الذي يتم تركيبها فيه يكون أقل عمقًا، عادةً حوالي 200 إلى 300 ملم. ويتم نشرها في المواقع التي لا يمكن فيها حفر أساسات عميقة، مثل مناطق وقوف السيارات تحت الأرض.
  4. حواجز الطرق الهيدروليكية المثبتة على السطح: يتم تثبيت هذا النوع من حواجز الطرق مباشرة على سطح الطرق حيث لا يكون الحفر ممكنًا أو مسموحًا به.

حسب تصنيف التصادم

يتم أيضًا تصنيف حواجز الطرق الهيدروليكية وفقًا للتأثير الذي يمكنها تحمله من المركبات المسرعة ذات الحمولة العالية. يتم تحديدها عادة من خلال وزن السيارة، والسرعة التي تتحرك بها، والمسافة التي يغطيها المصد الأمامي للمركبة بعد الاصطدام بحاجز الطريق.

تقييمات K: مُصنفة لسيارة 7.5 طن

K4: تسير بسرعة 48 كم في الساعة

K8: تسير بسرعة 64 كم في الساعة

K12: السفر بسرعة 80 كم في الساعة

يتم اعتماد حواجز الطرق L1 أو L2 أو L3 وفقًا للمسافة التي تقطعها المركبة خارج الحاجز، والتي تتراوح من 1270 ملم كحد أقصى إلى أقل من 84 ملم.

تصنيفات M: تم استبدال تقييمات K في الآونة الأخيرة بتصنيفات M، التي تحكمها الجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد (ASTM). بالنسبة لنفس مواصفات تصنيف K، فإن تقييمات M المقابلة هي M30 وM40 وM50. علاوة على ذلك، فهي معتمدة من P1 إلى P4، حيث تمثل P1 مركبة تتحرك لأقل من 84 ملم بعد الاصطدام، وتمثل P4 حركة تتجاوز 2500 ملم.

يعد نموذج RB3M1000CT من شركة ساب تكـ الرائدة في تصنيع حواجز الطرق في المملكة العربية السعودية مثالاً لحواجز الطرق الحاصلة على شهادة M50-P1 “بدون اختراق”.

تقييمات PAS 68 وIWA 14-1

إن  PAS 68، الذي طورته مؤسسات المعايير البريطانية (BSI)، وIWA 14-1، وهو أحد معايير ISO، هما معياران معترف بهما دوليًا لشهادة مقاومة تأثير حواجز الطرق وغيرها من منتجات تخفيف آثار المركبات المعادية .(HVM) تخضع منتجات HVM لاختبارات صارمة لتحديد قدرتها على تحمل أنواع مختلفة من هجمات المركبات الحقيقية أو المحاكية بسرعات وزوايا تأثير مختلفة. تتكون تقييمات PAS 68 وIWA 14-1 من سلسلة من الأحرف التي تشير إلى معلمات مختلفة للاختبار الذي تم إجراؤه.

على سبيل المثال، تم تصنيف طراز SABTECH RB3MI000CT لكل من PAS 68 وIWA 14-1. تصنيف PAS 68 هو V/7500(N3)/80/90:1.5/4.6. يمكن فك تشفير هذا التصنيف على النحو التالي:

V – يشير إلى أنه تم استخدام مركبة فعلية لاختبار حاجز الطريق

7500 (N3) – يشير إلى نوع المركبة المستخدمة، في هذه الحالة شاحنة 7500 كجم مع تصنيف N3

80 – يدل على سرعة المركبة أي 80 كيلومترا في الساعة

90 – تشير إلى زاوية التأثير، وهي في هذه الحالة 90 درجة

1.5 – يشير إلى اختراق التأثير، أي المسافة التي قطعتها المركبة بعد الاصطدام عبر خط مرجعي محدد مسبقًا، وهو 1.5 متر (ضمن المعلمات المقبولة)

4.6 – يشير إلى تشتت الحطام، أي أبعد مسافة يغطيها الحطام (يزن أكثر من 25 كجم) من الاصطدام، والتي تبلغ، بالنسبة لهذا النموذج، 4.6 متر (ضمن المعلمات المقبولة)

تصنيف IWA 14-1 يشبه تصنيف PAS 68، باستثناء مكون تشتت الحطام.

فوائد حواجز الطرق الهيدروليكية

تأتي حواجز الطرق الهيدروليكية مليئة بالعديد من المزايا المذهلة، مما يجعلها فعالة للغاية ضد محاولات الدخول القسري. بعض هذه الفوائد موصوفة هنا:

  1. بالمقارنة مع أنظمة الطاقة الهوائية، فإن الطاقة الهيدروليكية توفر سرعة رد فعل ممتازة، وتعمل الآلية بسلاسة وصمت، مما يساعد على منع الذعر والإنذار.
  2. حواجز الطرق الهيدروليكية تتميز باستهلاك منخفض للطاقة وجهد كهربائي منخفض، مما يجعلها صديقة للبيئة للغاية.
  3. نظرًا لخصائصها المضادة للصدأ، ومقاومة التآكل، والأسلاك الكهربائية المحدودة في الجسم الرئيسي، فإن حواجز الطرق منخفضة الصيانة، وطويلة الأمد، وقابلة لإعادة الاستخدام.
  4. جهاز التحكم عن بعد متعدد الوظائف، مما يسمح بخيارات متنوعة التشغيل لضبط الارتفاع، وسرعة الرفع، وتوقيت حاجز الطريق. في حالة انقطاع التيار الكهربائي، يمكن رفع أو خفض حواجز الطريق يدويًا.
  5. يمكن دمجها مع معدات التحكم الأخرى في المركبات مثل حواجز وقوف السيارات، وإشارات المرور، وقارئات بطاقات القياسات الحيوية أو RFID، وكاشفات الحلقات لإنشاء آليات تحكم أكثر أمانًا وفعالية في المركبات.

أين يمكن العثور على أفضل مورّدي حواجز الطرق؟

ساب تكـ هي الشركة الرائدة في مجال تصنيع وتوريد معدات حماية المحيط التي تعمل بالطاقة الهيدروليكية في المملكة العربية السعودية. توفر حواجز الطرق الهيدروليكية عالية الجودة والغنية بالمميزات التي تصنعها هذه الشركة أعلى مستويات الأمان ضد الهجمات الإرهابية بالمركبات لمجموعة واسعة من المؤسسات والمناسبات. كما توفر الشركة الضمان وعقد الصيانة وخدمة ما بعد البيع المخصصة لجميع المكونات الهيدروليكية والميكانيكية والإلكترونية.

خاتمة

تعتبر حواجز الطرق الهيدروليكية بمثابة قطع حيوية من المعدات للمساعدة في الحفاظ على المواقع المهمة آمنة من اقتحامات المركبات غير المصرح بها. لقد تم تصميمها لتحمل التأثيرات الهائلة ويتم تشغيلها بواسطة نظام هيدروليكي يدعم التشغيل السريع والموثوق. فهي طويلة الأمد وفعالة من حيث التكلفة ولها تأثير منخفض على البيئة. فهي سهلة التشغيل، وقابلة للتكامل مع أجهزة التحكم في حركة المرور الأخرى، ويمكن تهيئتها لأغراض وأحداث متعددة.

تواصل مع ساب تكـ اليوم لاستكشاف الخيارات والحصول على أفضل سعر لحواجز الطرق في السوق.