13 يوليو 23

دليل شامل لتشغيل الرافعة المقصية بأمان

Scissor Lift Table Safely

الرافعة المقصية هي قطعة قياسية من المعدات لرفع الأحمال الثقيلة في أي موقع بناء أو مستودع أو منطقة مناولة البضائع. تتكون الرافعة المقصية من منصة قوية وقاعدة صلبة وثابتة وآلية رفع المقص التي يتم تشغيلها بواسطة الطاقة الهيدروليكية. تتمثل المزايا الأساسية لمنصة الرفع الهيدروليكية في أنها يمكن أن تتلاءم بسهولة مع المساحات التي توفر حركة محدودة ، ويمكنها بسهولة نقل الأحمال الثقيلة من مستوى إلى آخر. نظرًا لطبيعة تصميمها وتوفير ميزات السلامة المختلفة مثل صمامات التصريف الهيدروليكية وسدادات الارتفاع وأقفال الأمان ومفاتيح الأمان ، فإنها تعتبر موثوقة وفعالة وآمنة للعمل في أي بيئة عمل.

مخاطر الاستخدام غير السليم للرافعة المقصية

على الرغم من السلامة والاستقرار التي توفرها الرافعات المقصية ، إلا أنها يمكن أن تتسبب في حوادث خطيرة لكل من الأفراد والبضائع إذا لم يتم استخدامها أو تشغيلها أو صيانتها بشكل صحيح. وفقًا لإدارة السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل .(OSHA) الأمريكية

 فإن الأسباب الأكثر شيوعًا للحوادث المتعلقة بالرافعة المقصية هي الانقلاب. يمكن أن يحدث بسبب: 

  1. عندما يكون السطح الذي توضع عليه الرافعة المقصية غير مستوٍ أو غير مستقر
  2. عندما يتم وضع البضائع المحملة على رافعة البضائع بشكل غير صحيح مما يؤدي إلى توزيع غير متساو للوزن
  3. عندما يتم تحميل الرافعة المقصية بما يتجاوز سعتها الموصى بها
  4. تعمل في بيئة عمل خطرة مثل الرياح القوية أو بالقرب من المركبات المتحركة وخطوط الكهرباء وما إلى ذلك
  5. نقص التدريب المناسب للموظفين مما أدى إلى عدم اتباع إجراءات التشغيل الصحيحة وبروتوكولات السلامة
  6. عدم وجود فحوصات الصيانة الوقائية الدورية والخدمة الدورية للرافعات المقصية

إرشادات السلامة التي يجب اتباعها أثناء استخدام الرافعة المقصية

يمكن منع جميع الحوادث والإصابات والأضرار تقريبًا بشكل فعال من خلال الامتثال للمعايير الدولية المحددة واتباع إجراءات التشغيل المحددة من قبل الشركة المصنعة. لصالح قرائنا ، قدمنا مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها من قبل المنظمات التي تتعامل مع تشغيل الرفعات المقصية.

إرشادات ما قبل الاستخدام

  1. المعدات المناسبة للأعمال المناسبة: هناك مجموعة متنوعة من الرافعات المقصية المتاحة حسب نوع الاستخدام الذي تستخدم فيه. الخطوة الأولى هي التأكد من شراء رافعة مقصية بالحجم والسعة المطلوبة. تحدث إلى إحدى الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة ، والتي يمكنها مساعدتك في معرفة المعدات المناسبة لغرضك المحدد.
  2. تدريب الموظفين: تأكد من السماح فقط للأفراد المصرح لهم بتشغيل الرافعة المقصية. يجب تدريب هؤلاء الأفراد بشكل صحيح على جميع إجراءات التشغيل وبروتوكولات السلامة. يجب أن يخضع المشغلون أيضًا بشكل إلزامي لإعادة تدريب دورية للتأكد من مواكبة جميع العمليات اللازمة. قم أيضًا بتدريب الموظفين الآخرين على تقنيات التحميل والتفريغ المناسبة وتأكد من أنهم على دراية كاملة بقواعد السلامة.
  3. فحص ما قبل الاستخدام: قم دائمًا بإجراء فحص مناسب للرافعة المقصية قبل استخدامها لتحديد أي مشكلات مثل الشقوق والعيوب والأجزاء التالفة والتسربات واتخاذ الإجراءات الفورية لتصحيحها. علاوة على ذلك ، تحقق من أن الرافعة المقصية موضوعة على سطح ثابت وأنها خالية من العوائق الجوية أو المعدات غير الضرورية أو المركبات المتحركة أو الأفراد أو خطوط الكهرباء.
  4. الصيانة: قم بجدولة الصيانة الدورية للرافعة المقصية الخاصة بك وتأكد من تنفيذها من قبل موظفي الخدمة المعتمدين. سيؤدي ذلك إلى زيادة طول عمر الرافعة المقصية الخاصة بك والتأكد من أنها مهيأة دائمًا للعمل بأمان وكفاءة.

إرشادات التشغيل

  1. تقنية التحميل المناسبة للمعدات: كما نعلم بالفعل ، تم تصميم الرافعات المقصية للعمل بقدرات تحميل محددة. يجب تدريب موظفيك على اتباع الإرشادات لضمان عدم تحميل الرافعات المقصية مطلقًا فوق طاقتها لأن ذلك يمكن أن يضر بأداء المعدات ويؤدي إلى أضرار جسيمة. علاوة على ذلك ، يجب على العاملين لديك التأكد من وضع الشحنة في وسط منصة الرافعة المقصية الهيدروليكية وتوزيع الوزن بالتساوي في جميع أنحاء المنصة. يمكن أن يتسبب التحميل غير الصحيح في إمالة الرافعة المقصية مما يؤدي إلى انقلاب الحمولة الثقيلة التي تحملها.
  2. أسلوب الاستخدام السليم من قبل الموظفين: إذا تم استخدام الرافعة المقصية لرفع الأفراد ، فيجب عليهم اتباع الإرشادات الخاصة باستخدامها بشكل صحيح. يجب على الأفراد ارتداء معدات واقية مناسبة والتأكد من وقوفهم في وضع رأسي ، مع وجود كلا القدمين على المنصة وإمساك الدرابزين الواقي أثناء الرفع. لا ينبغي للعمال أبدًا الاكتظاظ أو الجلوس أو الاستلقاء على منصات الرافعة المقصية الهيدروليكية أو الاتكاء على الدرابزين ، لأن هذا قد يزعزع استقرار الرافعة عندما يكون في وضع مرتفع ويؤدي إلى وقوع حوادث. يجب أيضًا ألا يقفوا على الدرابزين أو يستخدمون معدات رفع أخرى لتوسيع أقصى ارتفاع لمصاعد البضائع الهيدروليكية.

لماذا ساب تكـ لخدمات الرافعة المقصية الهيدروليكية

بصفتها مصنعًا وموزعًا مشهورًا عالميًا للرافعات المقصية الهيدروليكية عالية الجودة والمصممة بدقة ورافعات البضائع ،ساب تكـ توفر خدمة ما بعد البيع والصيانة الممتازة لجميع منتجات الرفع الخاصة بها. لديها فريق من الفنيين المؤهلين وذوي الخبرة (OEMs)الذين يقدمون تشخيصًا سريعًا وحلولًا فعالة لمشكلات الأداء مع الرافعة المقصية. بصفتها الشركة المصنعة للمعدات الأصلية، ساب تكـ لديها توريد جاهز لقطع غيار أصلية عالية الجودة لاستبدال المكونات البالية أو التالفة. بصفتها أكبر مورد للرافعات المقصية الهيدروليكية في المملكة العربية السعودية ، فإن لديها شبكة واسعة من مراكز الخدمة في جميع أنحاء البلاد ، والتي تتيح لهم الاستجابة لشكاوى العملاء بسرعة وكفاءة. يسهل أيضًا الصيانة في الموقع للمعدات الثقيلة مثل الرفعات المقصية الهيدروليكية ، مما يوفر للعملاء وقتًا ومالًا ثمينًا.

الخاتمة

الرافعات المقصية هي معدات لا غنى عنها لمجموعة واسعة من انواع الرافعات عبر الصناعات مثل التصنيع والبناء والترفيه والخدمات اللوجستية. عند تشغيلها وفقًا للمعايير المحددة ، فإنها توفر استقرارًا وقوة وأمانًا استثنائيًا لرفع الأحمال الهائلة إلى ارتفاعات كبيرة. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب سوء استخدام هذه الآلات الضخمة في وقوع حوادث كبيرة تؤدي إلى تلف البضائع والمعدات وربما إصابات قاتلة للأفراد. يجب أن يكون الأفراد الذين يعملون مع الرافعات المقصية مدربين تدريباً جيداً وأن يتبعوا إرشادات الاستخدام المناسبة للحفاظ على بيئة عمل آمنة. يجب على الشركات البقاء على اتصال بمصنعي الرافعات المقصية وجدولة خدمة الصيانة الدورية معهم.