06 أغسطس 24

مستقبل إدارة النفايات: ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية في السوق العالمي

solar-powered waste bin compactor

تعد ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية من بين أكثر الابتكارات إبداعًا في العصر الحديث ليس فقط لتحسين عمليات النفايات في المملكة العربية السعودية ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. إنها حلول مستدامة وصديقة للبيئة للعديد من المشاكل والثغرات التي أبتلى بها مقدمي خدمات إدارة النفايات لعقود من الزمن.

فوائد ضاغطات النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية

أولاً، تعمل بالطاقة الشمسية، مما يعني أنها تولد الطاقة الخاصة بها، والتي تأتي من مصدر طاقة نظيف ومتجدد. وهذا يعني أيضًا أنه يمكن نشرها في أي مكان تقريبًا، في الأماكن العامة المفتوحة ومراكز التسوق والمطاعم والمصانع والمجمعات السكنية.

ثانيًا، فهي قادرة على جمع نفايات أكثر بنسبة تصل إلى 80% من صناديق النفايات التقليدية، وبالتالي تقليل عدد الصناديق المطلوبة، وعدد عمليات الجمع بواسطة موظفي إدارة النفايات، وعدد المركبات التي يجب نشرها لنقل النفايات إلى مراكز إعادة التدوير ومدافن النفايات.

ثالثًا، نظرًا لمستويات الضغط العالية، فإنها تساعد في تقليل حجم مدافن النفايات، مما يسمح باستخدام مساحة أكبر لأغراض أخرى أكثر إنتاجية.

رابعا، إنها وحدات قوية قائمة بذاتها تمنع الاستخدام غير المصرح به وتمنع الانبعاثات والتسربات     .

وأخيرًا، فهي مجهزة بأجهزة استشعار ذكية وشبكة الانترنت ترسل إشعارا ت عند امتلاءها، مما يسمح لمقدمي خدمات إدارة النفايات بتحديد موعد لالتقاطها أثناء انخفاض حركة المرور أو التواجد العام.

مع كل هذه السمات الإيجابية، من المفترض أن يشهد سوق ضاغطات النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية نموًا هائلاً. ورغم أن هذا صحيح، إلا أن هناك بعض العوائق أيضًا إلى حد ما. في المقام الأول، فإن تكاليف الإنتاج الحالية تجعلها باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للسلطات البلدية التي تعاني من ضائقة مالية في كل من البلدان المتقدمة والنامية. ومع ذلك، مع انخفاض تكاليف تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وقصص النجاح من عدد متزايد من حالات الاستخدام الفعلي، فإن العقبات التي تحول دون اعتمادها تتلاشى بشكل مطرد، مع مرور الوقت.

في هذه المدونة، سنرى ما يخبئه مستقبل إدارة النفايات وخاصة مستقبل ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

حجم سوق ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية

وفقًا لدراسة أجرتها بحوث ترانسبارينسي، من المتوقع أن ينمو حجم السوق العالمية لضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية، بقيمة 92.8 مليون دولار أمريكي (348.15 مليون ريال سعودي) في عام 2022، بمعدل نمو سنوي مركب ثابت قدره 6.6٪، ليصل في النهاية إلى 165.1 دولارًا أمريكيًا. مليون ريال (619.4 مليون ريال سعودي) بحلول عام 2031.

يتم تصنيف السوق حسب نوع النفايات (النفايات الجافة والنفايات الرطبة)، حسب التطبيق (الصناعي والتجاري والسكني)، حسب المستخدم النهائي (المطارات والمؤسسات التعليمية والمستشفيات ومكاتب الشركات والفنادق والمطاعم والصناعات وغيرها). وعن طريق قناة التوزيع (مباشرة أو غير مباشرة).

وفيما يتعلق بالنمو الإقليمي، من المتوقع أن تأخذ أوروبا زمام المبادرة في السوق، وذلك تمشيا مع التزام الاتحاد الأوروبي بأهداف التنمية المستدامة، في حين من المتوقع أيضا أن تنمو أسواق آسيا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط بسرعة.

يغذي النمو في السوق العبء المتزايد الواقع على البنية التحتية الحالية لإدارة النفايات لتلبية النمو الهائل في النفايات الناتجة عن النمو السريع لسكان المناطق الحضرية، كما يمكن رؤيته في القسم التالي، وإيجاد حلول مستدامة لإدارتها بشكل فعال. .

النمو في توليد النفايات

وفقًا لدراسة نشرها البنك الدولي، من المتوقع أن يرتفع حجم توليد النفايات الصلبة البلدية السنوية على مستوى العالم بنسبة هائلة تصل إلى 70% من 2.02 مليار طن في عام 2016 إلى 2.59 مليار طن بحلول عام 2030 و3.4 مليار طن بحلول عام 2050. بنسبة 44% تعد نفايات الطعام المساهم الرئيسي في توليد النفايات الصلبة، حيث تتصدر دول مثل الصين والهند قائمة أعلى مولدات نفايات الطعام، على الرغم من أن نصيب الفرد من نفايات الطعام هو الأعلى في غرب آسيا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. وتظهر إحصائية أخرى مثيرة للقلق أنه في عام 2022، تم إرسال أكثر من 10 آلاف طن من النفايات يوميًا إلى مكبات النفايات الكبرى حول العالم.

في ضوء هذه البيانات، فإن الابتكارات الحاسمة مثل ضواغط النفايات لإدارة النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي حاجة الساعة، والتي يمكن أن تحفز صانعي سياسات البنية التحتية العامة على زيادة انتشارها في البلدات والمدن، وبالتالي، تمهيد الطريق لسرعة نمو القطاع.

الطلب على ضواغط النفايات الشمسية في القطاع التجاري

وفقًا للاتجاهات الحالية، يبدو أن القطاع التجاري، الذي يضم مؤسسات الأعمال في جميع أنحاء العالم، هو مولد النمو الأكثر لسوق ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى حقيقة أن العديد من الشركات تقوم بدمج مبادئ (البيئة والاجتماعية والحوكمة) في استراتيجية أعمالها الشاملة لتعزيز قيمة علامتها التجارية في نظر المستثمرين وأصحاب المصلحة والعملاء المحتملين.

وكجزء من مبادراتهم البيئية، تحتل الإدارة المستدامة للنفايات مكانة عالية في جداول أعمالهم. لذلك، يجد أصحاب الأعمال التجارية أن الضواغط التي تعمل بالطاقة الشمسية تمثل استثمارًا جذابًا لمباني مكاتبهم ليس فقط لأنها مفيدة للبيئة ولكنها أيضًا تبدو جذابة وتعمل بصمت وكفاءة.

أفضل المنافسين في سوق ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية

تعد الشركات التالية من أكبر وأبرز اللاعبين في سوق ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

• شركة بيج بيلي

• مختبرات إيكوب

• شركة Dacheng Machinery Make المحدودة.

• شركة إدارة النفايات.

• ضاغط النفايات بمنطقة الخليج

• شركة WasteCare

• شركة SP للصناعات.

• بلوستريم

• ساب تكـ

• شركة سن شاين لإعادة التدوير.

• شنغهاي جياجينغ الماكينات المحدودة.

• شركة UTC للصناعات

تقدم هذه الشركات حلولاً متنوعة ومستدامة ومبتكرة لإدارة النفايات في جميع أنحاء العالم. بدءًا من تصنيع ضواغط النفايات الذكية التي تعمل بالطاقة الشمسية والمزودة بأنظمة مراقبة في الوقت الفعلي، وحتى آلات معالجة النفايات المتقدمة، وتوفير خدمات شاملة لإدارة النفايات، بما في ذلك جمع النفايات وإعادة تدويرها، فإنهم في طليعة الأبحاث المتطورة وتطوير التقنيات القادمة. تكنولوجيا إدارة النفايات العامة، وخلق منتجات مبتكرة لتحقيق الكفاءة في عمليات معالجة النفايات لجميع الصناعات الرئيسية.

الخاتمة

ليس هناك شك في أن الأجهزة الذكية مثل ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي مستقبل عمليات جمع النفايات. يعمل اللاعبون البارزون في السوق مثل ساب تكـ باستمرار على ابتكار تقنيات أحدث لخفض تكلفة إنتاج ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية، مما سيسمح لهم باختراق السوق بشكل أعمق. ومع توفر المزيد من بيانات الاستخدام، سيتم تشجيع الحكومات في جميع أنحاء العالم على النظر إلى هذه الضواغط الذكية باعتبارها استثمارات قابلة للتطبيق من شأنها أن تؤتي ثمارها على المدى الطويل. يحتاج الناس أيضًا إلى التثقيف حول الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لاستخدام ضواغط النفايات التي تعمل بالطاقة الشمسية.