28 أغسطس 23

مصدة عامودية أو مصدة أمنية أرضية: أي منهما تناسب احتياجاتك الأمنية ؟

Bollards vs. Barriers

على مدى العقد الماضي، كانت هناك حالات متزايدة من التهديدات التي تصدرها المركبات في جميع أنحاء العالم. ويستخدم الإرهابيون بشكل متزايد المركبات لنقل الأسلحة والأجهزة المتفجرة والمهاجمين إلى مواقع حساسة لإلحاق أكبر قدر من الضرر بالأرواح البشرية والممتلكات. وفي دراسة أخرى مثيرة للقلق، يتم استخدام المركبات نفسها كأسلحة للاصطدام بالمناطق المفتوحة ذات الكثافة السكانية العالية، حيث وقع حوالي 62 هجومًا بالمركبات في العقد الماضي.

وقد حفزت هذه التهديدات والهجمات الحاجة إلى بنية تحتية أمنية أكثر فعالية وأنظمة التحكم في الوصول إلى المواقع الحساسة والضعيفة. ويُنظر إلى تركيب و استخدام مختلف الطرق لتخفيف المركبات المعادية، مثل حواجز الطرق ومصدات المركبات ، على أنها عوامل ردع قوية لمثل هذه الهجمات. تخضع حواجز الطرق الهيدروليكية عالية الأمان ومصدات الطرق الهيدروليكية لاختبارات صارمة للتأكد من قدرتها على منع أي نوع من هجوم المركبات.

ما هي المصدات العامودية الهيدروليكية؟

المصدات العامودية الهيدروليكية هي أجهزة أمنية مبتكرة تستخدم لمنع المركبات من دخول المناطق المحمية بالقوة. هي أعمدة أسطوانية قصيرة مصنوعة من مواد ثقيلة الوزن يتراوح وزنها بين 60-130 كجم، يتم تركيبها عادة عند مداخل ومخارج المنشآت المحمية مثل المباني الحكومية والمراكز الصناعية والتجارية المسورة ومواقف السيارات وغيرها لتكون بمثابة حواجز منع الدخول غير المصرح به للمركبات وتنظيم دخولها وخروجها.

ويمكن أيضًا نشرها كأجهزة تهدئة حركة المرور للتحكم في سرعة وتدفق المركبات على الطرق المزدحمة بشدة وللحفاظ على سلامة المشاة من المركبات المتحركة.

يتم تركيب الحاجز العامودي الهيدروليكي الأوتوماتيكي في أساس خرساني على عمق ضحل ويمكن رفعه أو خفضه خلال 3-5 ثوانٍ باستخدام الطاقة الهيدروليكية وتشغيله بنظام التحكم عن بعد. عادة، يتم تركيب عدة أعمدة في خط مستقيم مع وجود مسافات متساوية وضيقة بينها. ويمكن أيضًا نشرها جنبًا إلى جنب مع أنواع أخرى من حواجز المركبات مثل حواجز الاذرعة الأوتوماتيكية المرتفعة.

الحاجة إلى حواجز الطرق و المصدات العامودية

تعتبر حواجز الطرق والمصدات العامودية بمثابة أجهزة أمنية محيطية فعالة للغاية و اجهزةHVM في المناطق أو المواقع التي لا يمكن فيها تركيب حواجز الطرق الهيدروليكية. في حين أنها توفر نفس الأمان الذي توفره حواجز الطرق، إلا أنها تتمتع بميزة إضافية تتمثل في كونها غير مزعجة وغير تهديدية. ليس هذا فحسب، بل يمكن تخصيصها بألوان وتصميمات متعددة لتتناسب مع جماليات البيئة المحيطة بها. ويمكن أيضًا تزويدها بأضواء لتوفير رؤية أفضل.

تتميز كل من الحواجز و المصدات الأوتوماتيكية بأنها بدون صوت، وسهلة التشغيل، ويمكن تركيبها في مجموعة واسعة من الإعدادات للتحكم في حركة المركبات. ويمكن أيضًا إلغاء تثبيتها ونقلها بسرعة من وإلى المواقع التي لا تتطلب حواجز دائمة.

أنواع حواجز الطرق والحواجز

هناك عدة أنواع من حواجز الطرق والمصدات التي تناسب مجموعة واسعة من الأغراض. يمكننا تصنيف حواجز الطرق على النحو التالي:

  • الحواجز الثابتة: يتم تركيب هذه المصدات بشكل دائم لمنع أي نوع من اقتحام المركبات. عادة ما تكون مصنوعة من مواد مثل الخرسانة أو الفولاذ ويمكن العثور عليها في بطانة الأرصفة أو ممرات المشاة.
  • الحواجز القابلة للإزالة: عادة ما تكون مصنوعة من المعدن أو البولي يوريثين، ويتم تركيبها في المناطق التي تتطلب تقييد حركة المركبات مؤقتًا فقط، أو لفصل مناطق وقوف السيارات المؤقتة.
  • الحواجز القابلة للسحب: يمكن تشغيل هذه الحواجز إما يدوياً أو عن بعد ويمكن رفعها أو خفضها للتحكم في حركة المركبات. وهي مصنوعة من مواد عالية الكثافة، ويمكن أيضًا أن تكون مقاومة للاصطدامات لتحمل الاصطدامات عالية التأثير الناجمة عن الهجمات الإرهابية بالمركبات. يعد الحاجز الهيدروليكي من ساب تكـ مثالًا ممتازًا للحاجز الأوتوماتيكي عالي التأثير PAS 68 الذي يمكنه النجاة من الاصطدامات من المركبات الثقيلة.

وبالمثل، يمكن أيضًا تصنيف الحواجز على أنها مؤقتة ودائمة وتلقائية أو يتم تشغيلها يدويًا. اعتمادًا على النوع والغرض، يمكن تصنيعها من المعدن أو البولي يوريثين وتخصيصها وفقًا لمواصفات العميل.

الاختلافات الرئيسية بين حواجز الطرق و المصدات العامودية

في حين أن الحواجز و المصدات العامودية تخدم نفس الغرض تقريبًا، أي التحكم في حركة المركبات، ومنع أو تقييد الوصول، وتوفير الأمن، إلا أن هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما.

  • يتم تثبيت المصدات العامودية بشكل عامودي على سطح الطرق، بينما يتم تثبيت حواجز الطرق أفقياً بين عامودين ثابتين.
  • في المصدات العامودية يجب تركيب عدة أعمدة في موقع واحد مع وجود مسافات محددة مسبقًا بينها، في حين استخدام حاجز الطرق يلزم تركيب حاجز واحد فقط عند نقاط الدخول والخروج للمباني وأماكن وقوف السيارات للتحكم في الوصول.
  • يمكن أن تكون الحواجز العامودية متباعدة على نطاق واسع بما يكفي للسماح للمشاة بالمرور دون عوائق، في حين أن حواجز الطرق عمومًا لا توفر هذه الوظيفة.
  • يمكن تركيب حواجز الطرق على ارتفاع معين لتقييد مرور المركبات الكبيرة مثل الحافلات والشاحنات، مع السماح للمركبات الصغيرة بالمرور من خلالها. تقوم المصدات العامودية ايضا بتوفير أي استخدام من هذا القبيل.
  • يمكن تخصيص المصدات العامودية بتصميمات وألوان مختلفة لتتناسب مع البيئة المحيطة بها، في حين لا يتم أخذ الحواجز بشكل عام في الاعتباركشكل جمالي.

• يتم عادة نشر المصدات العامودية على ممرات المشاة أو بالقرب من محيط المرافق الآمنة، في حين يتم تركيب الحواجز عند مداخل ومخارج المباني، ومواقف السيارات، وأكشاك رسوم المرور، والمعابر المستوية، وما إلى ذلك.

الحواجز أو المصدات العامودية: الحل الصحيح

ما إذا كان شخص ما يختار استخدام الحواجز أو المصدات العامودية يعتمد كليًا على التطبيق المخصص له. تمت تغطية الاستخدامات المختلفة لحواجز الطرق والمصدات العامودية على نطاق واسع في هذه المدونة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك حالات حيث يمكن استخدام كليهما، مما قد يؤدي إلى عدم اليقين بشأن أي منهما يجب اختياره. في مثل هذه الحالات، يجب إجراء فحص أكثر دقة والتدقيق لغرض الاستخدام. يجب على المستخدمين المحتملين التشاور مع أي مورد رائد للحواجز الأمنية في المملكة العربية السعودية لتحديد أي منها سيشترى. باعتبارها أكبر شركة مصنعة لحواجز الطرق الهيدروليكية في المملكة العربية السعودية، فإن ساب تكـ في وضع جيد لتقديم أفضل النصائح حول الاختيار الصحيح الذي يجب اتخاذه لضمان أفضل حماية للمنشأة.

الخاتمة

سواء قمت بتثبيت حواجز الطرق أو المصدات العامودية، يجب أن تكون أولويتك هي ضمان أقصى قدر ممكن من الحماية لمؤسستك من محاولات الدخول الاجباري والهجمات. لذلك، من المنطقي التأكد من شراء أفضل المعدات من الشركات المصنعة ذات السمعة الجيدة فقط. عندما يتعلق الأمر بأعمدة الطرق، من حيث السعر والجودة والتكنولوجيا والموثوقية وخيارات التخصيص، فإن ساب تكـ تتفوق على البقية. تواصل مع ممثليهم اليوم لمناقشة متطلباتك.