29 فبراير 24

نظام التصنيف IWA 14-1: استكشاف شامل لأهميته

IWA 14

شهد العقد الماضي ارتفاعاً مثيراً للقلق في حوادث الهجمات بالمركبات في جميع أنحاء العالم. وأدت حوادث مأساوية متفرقة إلى مقتل وإصابة المئات من الأشخاص. ونتيجة لذلك، كان هناك وعي متزايد حول الحاجة إلى تدابير السلامة والدور الذي تلعبه في الاستراتيجية الأمنية. يعد تخفيف آثار المركبات المعادية (HVM) نظامًا أمنيًا وقائيًا يركز على تقليل المخاطر المرتبطة بمثل هذه التهديدات باستخدام معدات مثل مفجر الإطارات الميكانيكية، وحواجز الطرق الهيدروليكية عالية الأمان، و مصدات الطرق، والبوابات الدوارة، وأنظمة فحص الهيكل السفلي المتقدمة. ويتمثل دورهم في منع المركبات غير المصرح بها من الاقتراب من المناطق المزدحمة أو الدخول إليها. غالبًا ما يتم استخدام مقاييس HVM حول المناطق العامة المزدحمة أو مواقع البنية التحتية الوطنية الحيوية مثل المباني الحكومية أو مراكز البيانات أو محطات الطاقة.

وبالنظر إلى طبيعة نشرها، فمن الضروري أن يتم اعتماد أي إجراء HVM مخصص للحماية من تهديدات المركبات بشكل مناسب للاستخدام. ويجب أن يتم اختبارها وفقًا لمعيار اختبار تأثير السيارة المعترف به والذي يتم إجراؤه بواسطة دار اختبار مستقلة، ويجب أن تحقق تصنيف أداء يتماشى مع معيار اختبار التأثير. غالبًا ما يتم اختبار حواجز HVM ضد واحد أو أكثر من معايير اختبارات التصادم الرئيسية المعمول بها حاليًا. هذه هي ISO IWA 14-1، BSI PAS 68، وASTM F2656. في هذه المدونة، سوف نقوم بفحص نظام التقييم والتصنيف IWA 14 بالتفصيل.

ما هو IWA 14 ؟

في حالة وقوع هجوم، من المهم أن تكون أنظمة HVM قادرة فعليًا على إيقاف السيارة. يجب أن تتوافق مرونة الحاجز أو الحاجز مع قوى التأثير المؤثرة في البيئة التي سيتم استخدامه فيها. وهنا يصبح IWA 14 حاسمًا، لأنه يوفر تصنيفًا قياسيًا لأداء التأثير. ويأخذ في الاعتبار أنواع المركبات وزوايا التأثير والسرعة واختراق الصدمات وتشتت الحطام.

تعتبر اتفاقية ورشة العمل الدولية رقم 14 أو IWA 14 بمثابة المعيار القياسي لصناعة الأمن والمعيار الفعلي لمعدات HVM، التي تغطي جميع أشكال الحواجز الأمنية للمركبات التي تم اختبارها. يتناول هذا النظام اختبار وتصنيف معدات HVM بناءً على قدرتها على مقاومة الاختراق والتشوه عند تعرضها للصدمات. وهي مستوحاة من PAS 68 وكذلك ASTM F2656، وهي تحدد طرق اختبار التأثير والتفاوتات ونوع مركبة الاختبار ومعايير أداء السيارة التي يجب الوفاء بها.

يتكون الاختبار من قيادة السيارة إلى حاجز أمان السيارة (VSB) لتقييم فعاليتها. بمجرد اختبار نظام HVM بواسطة ISO، يتم منح تصنيف IWA 14-1، معبرًا عنه بسلسلة من الحروف والرموز والأرقام. إن الطريقة التي يتم بها اختيار VSB وتثبيته (الأساس، والتصميم، وما إلى ذلك) لا تقل أهمية عن تصنيعها في تقديم الأداء المطلوب. ومن ثم، تجدر الإشارة إلى أن IWA 14-1 (الجزء الأول؛ متطلبات الأداء وطريقة اختبار تأثير السيارة وتقييم الأداء)، وتصنيف اختبار التأثير، سيتم تنفيذه بالتزامن مع IWA 14-2 (الجزء 2؛ التطبيق) ، مواصفات التثبيت الصحيح للمنتجات التي تم اختبار تأثيرها.

What Is IWA 14

فهم تصنيف IWA 14-1

أفضل طريقة لشرح تصنيف IWA 14-1 هي تقسيمه خطوة بخطوة، باستخدام التقييم من عينة اختبار. فيما يلي مثال على تصنيف اختبار IWA 14-1 الممنوح لحاجز الطريق SAB TECH RB3M1000CT. دعونا نفحص عناصرها المختلفة.

1. نوع الاختبار: يبدأ التصنيف بالحرف V، مما يعني أنه تم استخدام مركبة فعلية (بدلاً من المحاكاة) لاختبار التصادم باستخدام حاجز الطريق ساب تكـ.

Test type

2. نوع المركبة: ويتناول الجزء الثاني كتلة المركبة (بالكجم) ونوعها. بناءً على النوع والكتلة، يتم تصنيف المركبات إلى تسعة تحت IWA 14. ويمكن أن يتراوح وزن المركبة المستخدمة من 1500 كجم (النوع M1) إلى 30000 كجم (النوع N3F).

Vehicle type

Vehicle type

3. سرعة التصادم: ويتناول الجزء الثالث السرعة (بالكيلومتر في الساعة) التي تم بها إجراء اختبار التصادم. يمكن أن تتراوح السرعة من 16 إلى 112 كم في الساعة، على الرغم من أن السرعات الأكثر استخدامًا في IWA 14 هي 32 كم في الساعة، و48 كم في الساعة، و64 كم في الساعة، و80 كم في الساعة.

Impact speed

4. زاوية الاصطدام: ويتناول الجزء الرابع الزاوية التي اصطدمت بها المركبة بحاجز طريق ساب تكـ. ويتراوح هذا عادة من 0 درجة إلى 90 درجة.

Impact angle

5. اختراق التأثير: يوضح الجزء الخامس مدى (بالأمتار) الجزء الحامل للحمولة من السيارة الذي انتقل عبر خط مرجع VSB لحاجز الطريق. خط المسند هو النقطة التي يتم من خلالها قياس اختراق السيارة. بالنسبة إلى IWA 14، هذه هي واجهة المنتج.

Impact penetration

Impact penetration

معايير أخرى لاختبار HVM

كما ذكرنا سابقًا، وبصرف النظر عن IWA 14، فإن المعيارين الرئيسيين الآخرين المستخدمين عالميًا هما PAS 68 وASTM. تشترك PAS 68، وهي مواصفات الاختبار البريطانية لـ HVM، في الكثير من أوجه التشابه مع IWA 14. والإضافة الأحدث هي PAS 170، التي تختبر الحواجز بسرعة منخفضة باستخدام عربة تصادم بوزن 2500 كجم. ASTM F2656 هو المعيار الأمريكي لمنتجات أمان اختبار الأعطال. إن ASTM، الذي حل محل المعيار الأمريكي القديم DOS (وزارة الخارجية)، يؤدي دورًا مشابهًا لـ BSI. معيار عالمي آخر شائع هو CWA، وهو عبارة عن اتفاقية ورشة عمل أوروبية تجمع بين عناصر PAS 68 وPAS 69.

كيف يختلف IWA 14-1 عن أنظمة التصنيف الأخرى؟

من بين أنظمة التصنيف الرئيسية الثلاثة المستخدمة حاليًا في جميع أنحاء العالم، IWA 14-1، وPAS 68، وASTM F2656، تم استخلاص الأنظمة الأحدث من الأنظمة السابقة. لكنهم ما زالوا يختلفون عن بعضهم البعض في أمور مختلفة. يتم سرد الاختلافات الرئيسية في الجدول أدناه، حيث قد تختلف بعض الميزات من حالة إلى أخرى.

ASTM F2656

PAS 68

IWA 14-1

 

الجمعية الأمريكية لاختبار المواد F2656

المواصفات المتاحة للجمهور 68

اتفاقية ورشة العمل الدولية 14

الجهة

2007

2005

2013

سنة الاصدار

أمريكا

بريطانيا

عالمية

المكان

ASTM الدولية

معهد المعايير البريطانية (BSI)

المنظمة الدولية للمعايير (ISO)

الاشراف

المركبات و المحاكاة

المركبات والمحاكاة واختبارات البندول

المركبات فقط

نوع الاختبار

6 أنواع

6 أنواع

9 أنواع

نوع المركبات

ساعة/48 – 100 كلم

ساعة/16 – 112 كلم

ساعة/16 – 112 كلم

تأثير السرعة

90°

90o – 0o

90o – 0o

زاوية التأثير

6800 كلجم

7500 كلجم

7200 كلجم

السيارةالمستخدمة للاختبارات القياسية

من أمام المنتج؛ نطاق واسع

من الجزء الخلفي للمنتج؛ بالضبط

من أمام المنتج؛ بالضبط

مسافة الاختراق

المقاسات المدرجة في التقرير

المقاسات المدرجة في التصنيف

مقاسة متضمنة في التقرير فقط

تشتت الحطام

سيتم تركيب المنتج في تربة مضغوطة منخفضة التماسك

نوع التربة غير محدد

يمكن أن يكون تركيب المنتج في التربة أو في موقع محدد

شروط الاختبار

M50, P1 (-2,4m)

V/7500[N2]/48/90:0/0

V/7200[N3C]/80/90:-1.9

شرح التصنيف

الخاتمة

لتلخيص ما تمت مناقشته حتى الآن، يعد IWA 14 معيارًا يضع إرشادات لاختبار وتقييم قدرة VSBs على تخفيف أو معادلة تأثير هجمات المركبات المعادية. وهو جزء من سلسلة من المعايير الدولية التي طورتها ISO. مثل جميع المعايير المستخدمة، يخضع IWA 14 أيضًا لتحديثات منتظمة جنبًا إلى جنب مع التطورات في التكنولوجيا بالإضافة إلى ظهور أنواع أحدث من التهديدات. يُنصح المستخدمون بالرجوع إلى أحدث إصدار من معيار IWA 14.

عن ساب تكـ

ساب تكـ هي الشركة الرائدة عالميًا في مجال أنظمة حماية المحيط، والأنظمة الهيدروليكية، وأنظمة التحميل، وإعادة تدوير النفايات، وأنظمة الغسيل والرفع، وما إلى ذلك. جميع معدات الأمان المتميزة من ساب تكـ   مثل حواجز الطرق الهيدروليكية معتمدة من قبل PAS 68 أو ASTM F2656 أو IWA 14-1. تشتهر الشركة بالبحث والتطوير والهندسة وجودة الإنتاج والصيانة وخدمة ما بعد البيع الاستثنائية، وقد نجحت في إنشاء مكانة لنفسها منذ إنشائها في عام 1995. لمعرفة المزيد عن عروض ساب تكـ في مجال معدات حماية المحيط، قم بزيارة الموقع إلكتروني للشركة.