كيف تقلل تكلفة واعطال البساتم الهيدروليكية
تتكون المعدات الهيدروليكية من المضخات والمواتير الهيدروليكية ومن اهم القطع البساتم الهيدروليكية دراسات عدة وضحت ان تكلفة اصاح البساتم الهيدروليكية جزء مقدر من التكلفة الاجمالية للتشغيل اولا يجب ان نجد اسباب تعطل البساتم الهيدروليكية لتقليل تكلفة الاصلاح توجد عدة اسباب لاعطال البساتم الهيدروليكية منها:
التصميم الخاطئ:
هذا مهم جدا ان تصميم البساتم الهيدروليكية حسب الدراسات الى 25% من اسباب تعطل المعدات بسبب التصميم . واحد بستم من عدد اربعه بساتم لا يخضع للتصميم المناسب للتطبيق الهيدروليكى. البستم الهيدروليكى يجب ان يكون مصمما حسب التطبيق او الغرض المطلوب للحصول على افضل النتائج. التصميم الخاطئ يؤدى الى تعطل البستم فى احد الاجزاء التالية:
أ – انحناء عمود البستم.
ب – سطح عمود البستم.
ج – انكسار عمود البستم.
د – خراب الصوف او السيلات.
هـ – كسر قواعد التثبيت الخارجية.
تلوث الزيت:
عند تلوث زيت الهيدروليك باجزاء خارجية تتاثر اجزاء واسطح ماسورة البستم الداخلية وسطح عمود البستم الكروم الخارجى و لا تعمل صوف او سيلات البستم وتتعطل عن العمل مما يؤدى الى تسريب او تهريب داخلى ولا يعمل البستم الهيدروليكى بالكفاءة المطلوبة.
أنحناء عمود البستم:
يكون انحناء العمود بسبب ان قطر العمود غير مناسب للحمولة او بسبب نوعية المواد المستخدمة او عدم ثبيت قاعده العمود بطريقة صحيحة او من كل الاسباب الماضية مجتمعه . كما ان انحناء البستم يؤثر على السيلات او الصوف ويعطلها مما يؤدى الى تسرب زيت الهيدروليك وبالتالى عطل البستم.
سطح العمود:
طبيعه سطح عمود البستم تؤثر على عمرالبستم والصوف اذا كانت خشونة السطح منخفضة يقل عمر الصوف نتيجة للاحتكاك والتزييت واذا كان خشونه السطح مرتفعه تذيد الشوائب ويرتفع تهريب الزيت عند الصوف.
فى بعض التطبيقات يتم استخدام معالجات مواد تقارب عمل طلاء الكرون مثل طلاء نيكل – كروم او رش اكسجين الوقود عالى الكثافة الذى يطيل عمر سطح عمود البستم والصوف.
فى بعض الحالات تركيب غطاء خاص لعمود البستم يوفر حماية للبستم والصوف ويمنع دخول الشوائب بالتالى اطالة عمر البستم وهذه فائده.
عطل الصوف:
واحده من اسباب تعطل البساتم . تهريب الزيت من الصوف . تهريب الزيت من الصوف يكون لعدة اسباب منها عدم التركيب الصحيح او عدم حساب خلوص مجرى الصوف وغيرها .
العلامات على مجرى الصوف او التاكل سبب اخر يؤدى الى عطل الصوف.
الصوف المتعطلة لا تتحمل ضغط الزيت ويؤدى ذلك عندما يكون فى البستم الى تهريب داخلى فى البستم اما تعطل صوف العمود يؤدى الى تهريب خارجى والنتيجه تعطل البستم.
حجم الحمل الجانبى:
اذا كان البستم سيتم استخدامه فى حمل عالى غير الذى تم تصميمه عليه سيتعطل فورا عن العمل.
الضغط:
اذا كان ضغط الزيت اعلى من الذى تم عليه تصميم البستم يؤدى ذلك الى عطل فى ماسورة البستم عن طريق تولد بلونات على سطح ماسورة البستم الداخلية ويؤدى الى تهريب داخلى ايضا الضغط الزائد يؤدى الى تعطل الصوف وخرابها.
عطل البستم :
مع مرور الوقت اذا ذاد خلوص راس البستم يؤدى ذلك الى عطل وخراب البستم وبالتالى خراب وعطل ماسورة البستم بسبب الضغط الداخلى ولا تتحمل الماسورة الضغط الداخلى ويحدث تهريب زيت داخلى.
العطل البدنى:
اذا ضرب جسم خارجى سطح ماسورة البستم او عمود البستم يؤدى ذلك الى خراب وتعطل البستم وسطح الطروم ومع حركة عمود البستم يؤدى ذلك الى خراب وعطل الصوف يؤدى ذلك الى تهريب الزيت وبالتالى تعطل البستم.
تاثير الحرارة:
الحرارة تؤثر على اختيار الصوف مثال الصوف المصنوعه من مادة البوليريثان تعمل فى درجة حرارة تصل الى 50 درجه مئوية. السوائل المستخدمة فى مثل هذه البساتم لها تزييت اقل. الصوف تتعطل بسب الحرارة المرتفعه والحرارة المنخفضة تؤدى الى كسر وتصدع الصوف من الجانب.
الصيانه الخطأ:
البستم من اهم القطع فى المعدات ويحتاج الى صيانة ومراقبة لمنع تعطل المعدة لاداء افضل من الساتم يجب التاكد من الزيت ودرجة الحرارة فى فترات قليلة من التشغيل ايضا اثناء حركة البستم يتم التاكد من السطح الخارجى ربما تضرر بضربات خارجية ممايؤدى الى عطل وخراب الصوف.
الملخص:
معظم اسباب تعطل البساتم تكون من الصوف التى تؤدى الى تهريب الزيت ، شوئب الزيت ودخول الاجزاء الغريبة الى البستم . ايضا عدم استواء البستم من اسباب تعطل البستم ، ارتفاع درجة الحرارة ، الشوائب ، التاكل ، الهجوم الكيميائى ، ضربات على سطح عمود البستم ، ايضا الضربات على سطح ماسورة البستم يؤدى الى عطل البستم.
يمكن تقليل عطل البساتم بعمل صيانة وقائية مثل اختبار وتحليل زيت الهيدروليك لمعرفة الشوائب والاجسام الغريبة واللزوجة والهجوم الكيميائى . تغيير الزيت بصفه دورية لمنع تعطل البستم.
ايضا الكشف النظرى على الالتهريب ، خراب سطح البستم والماسورة والتاكل يمنع الاعطال الكبيرة للبساتم.